الرئيسية / محليات / كهرماء : تحلية المياه الجوفية داعماً لأمننا الغذائي

كهرماء : تحلية المياه الجوفية داعماً لأمننا الغذائي

أشار رئيس مؤسسة كهرماء المهندس عيسى بن هلال الكواري إلى أن قطر تملك ما يكفي حاجاتها من إنتاج الكهرباء والماء، لافتاً إلى أن إمدادات الكهرباء والماء لم تتأثر بالحصار.

ولفت إلى أن كهرماء استطاعت مواجهة الحصار بفضل تكوينها لمخزون استراتيجي، إلى جانب المرونة في طرح المناقصات وتحولها إلى الأسواق البديلة في وقت قصير جداً، مبيناً نية المؤسسة توقيع عقود مع دول جديدة لتعويض الأسواق الخليجية المحاصرة.

وأكد أن اتفاقيات الربط الخليجي الكهربائي مستمرة كما هي ولم تتأثر بالحصار، موضحاً أن قطر بما تمتلكه من تكنولوجيا عالية أصبحت تنافس اليابان وسنغافورة في قدرتها على التحكم في تسرب المياه، إذ بلغت نسبة تسرب المياه 4% حالياً في شبكتها.

وأكد أن المؤسسة لم تكن لتصل إلى هذه النسبة لولا الإبداع في الفكر، إذ أن التكنولوجيا متوفرة للجميع لكن القدرة على تطبيقها وتحقيق مثل هذه النتائج تتطلب فكراً مبدعاً.

المياه الجوفية متوفرة في قطر، ويستخدم جزء منها للزراعة وجزء ثان كمخزون استراتيجي

وأوضح أن المياه الجوفية متوفرة في قطر، ويستخدم جزء منها للزراعة وجزء ثان كمخزون استراتيجي، إذ تعمل كهرماء في الوقت الحالي على توفير مياه الري باستخدام الطاقة الشمسية لتحلية المياه المستخرجة من جوف الأرض، وفي حال نجاح الفكرة على المستوى التجاري، فإنها ستكون داعماً كبيراً لملف الأمن الغذائي.

وأكد الكواري على أن العنصر البشري هو الأهم، إذ ركزت المؤسسة على أن يكون لديها القدرة على تطوير العنصر البشري من خلال فكر مبدع وخلاف خارج نطاق الفكر التقليدي.

العمل على تحويل المنازل في قطر إلى مساهمة في إنشاء الطاقة المتجددة

وأشار إلى أن كهرماء قطعت شوطاً كبيراً على مستوى قراءة العدادات، وقد تم تركيب نحو 20 ألف عداد ذكي، وتعمل المؤسسة على استبدال جميع العدادات التقليدية في قطر بأخرى ذكية وربطها بمركز اتصال.

وفيما يخص الطاقات المتجددة، أوضح أن الشركة لديها مشروع لإنتاج نحو 500 ميجاوات من الكهرباء عبر الطاقة الشمسية، إلى جانب العمل على تحويل المنازل في قطر إلى مساهمة في إنشاء الطاقة المتجددة.

وأوضح الكواري أن مسألة توفير المواد والتجهيزات للمؤسسة، مبيناً أن الاتفاقية التي ستوقعها المؤسسة مع بنك قطر للتنمية يوم الأربعاء من أجل توفير الصناعة في قطاع الكهرباء داخل قطر وتشجيع المستثمرين وخاصة المستثمرين وخاصة القطريين على توفير الصناعة في قطاع الكهرباء التي نحتاجها في قطر.

شاهد أيضاً

البلدية: زيادة الأدوار في شارع “عقبة بن نافع” سيحوله لمنطقة عمارات وهو أمر غير ممكن حالياً

أكدت وزارة المواصلات والاتصالات أن زيادة ارتفاعات المباني أو تغيير استخدام القسائم من سكنية إلى …