الرئيسية / تحقيقات / تقرير: تراجعت رواتب الجنسيات العربية خلال العام الفائت

تقرير: تراجعت رواتب الجنسيات العربية خلال العام الفائت

بيّن مسح “غلف بيزنس” عن الرواتب في دول مجلس التعاون الخليجي عام 2017 ارتفاع رواتب العمالة الآسيوية الجديدة بنسبة 7.3% في قطر، مقابل انخفاض طفيف في رواتب الجنسيات الأوروبية والأمريكية العاملة في قطر بنسبة 0.28% عام 2017 مقارنة بـ 2016، بينما تراجعت رواتب الجنسيات العربية بنحو 2.33%، مع العلم أن هذه الأرقام تشمل عمليات التوظيف الجديدة.

كانت الشهور الـ12 الماضية تحدياً للعديد من الشركات العاملة في دول الخليج

وقد أوضح المسح أن البيئة التشغيلية الصعبة انعكست على الرواتب والأجور في جميع أنحاء العالم في العام الماضي، لذلك كانت الشهور الـ12 الماضية تحدياً للعديد من الشركات العاملة في دول الخليج، الأمر الذي انعكس بشكل عام على الأجور.

أشار أكثر من 40% من العملاء إلى أنهم لم يحصلوا على أي زيادة في الأجور خلال الـ 12 شهراً الماضية

وقد أشار مدير إحدى الشركات المشاركة في مجموعة ناديا “أيان غيولي نوتي” إلى أن النتائج متفقة بشكل عام مع الخبرة الخاصة بالشركة، فقد أشار أكثر من 40% من العملاء إلى أنهم لم يحصلوا على أي زيادة في الأجور خلال الـ 12 شهراً الماضية، بينما لفت الذين حصلوا على زيادة أنها لم تكن مواكبة لمعدل التضخم الذي بلغ متوسطه 3%، الأمر الذي يعني حدوث تغير طفيف في ظروفها المالية.

وقد أوضح أن هذه هي المرة الثانية فقط خلال 28 سنة قضاها في ناديا، شهد فيها ارتفاع تكلفة المعيشة بنسبة أكبر من الزيادة في الرواتب، بينما لفت مشاركون آخرون إلى أن المناخ الصعب هو الذي يؤثر على نمو الأجور، إذ أشارت العضوة المنتدبة لتشارتر هاوس ميدل إيست “جنيفر كامبوري” إلى حذر واحتياط الشركات الإقليمية.

مالت الشركات إلى الحذر في دفع الزيادات، وذلك لضمان بقاء الشركات في حالة ثبات خلال فترات النمو المحدود

وقد لفتت إلى أنه استناداً إلى قطاع الأعمال، فإن ميزانية التشغيل متوسطة الحجم تقوم بتخصيص 40% منها للمرتبات، ونظراً لأن السوق في 2016 كانت في حالة ركود نسبي، فقد مالت الشركات إلى الحذر في دفع الزيادات، وذلك لضمان بقاء الشركات في حالة ثبات خلال فترات النمو المحدود.

من المحتمل بقاء الرواتب كما هي، وذلك لأن الشركات مازالت تعاني من ظروف السوق العالمية

بينما أشار غيوليانوتي  إلى أنه في ظل عدم الاعتقاد بأن 2017 مهيأ ليكون أكثر إيجابية من 2016، فمن المحتمل بقاء الرواتب كما هي، وذلك لأن الشركات مازالت تعاني من ظروف السوق العالمية، ولا تزال تنظر بحذر إزاء أي زيادة في الإنفاق، وقد أوضحت أن الشركة تتوقع ظهور مؤشرات قليلة على التحسن الذي من الممكن أن ينعكس في صورة زيادة نمو المرتبات.

أن ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% سوف تنتقل بشكل مباشر إلى كل موظف

وفي الوقت ذاته لفت غيوليانوتي إلى التأثير المرتقب لفرض ضريبة على القيمة المضافة بنسبة 5% في أنحاء المنطقة بدءاً من العام القادم، محذراً من تصور أن نسبة 5% سوف تنتقل بشكل مباشر إلى كل موظف، مما يعني أن تكاليف المعيشة سوف ترتفع، مبيناً أن العمال سيطالبون بزيادة رواتبهم بنسبة 8-10% في عامي 2018 و2019، كما اعتقد مدير ناديا أن هذه المطالب لن تلقى استجابة.

أما الموظفون فيعتقدون أنه على الرغم من كل تلك العوامل، فإن منطقة الخليج لن تفقد جاذبيتها للعمالة الأجنبية في المستقبل القريب، إذ أصبح العديد منهم يمضون فترة أطول مما كان معتاداً في السابق، حيث كانوا يمضون من 3-5 سنوات، وما يزال كل من معرض إكسبو 2020 ونهائيات كأس العالم 2022 في قطر يمثلان فترة ذهبية تلوح في الأفق، ويرى كل من كامبوري وغيولياني أن دولة الإمارات ستستمر في جذب المواهب الأجنبية.

الخليج سيبقى دوماً منطقة دائمة مهمة للعمالة الوافدة

فقد لفتت كامبوري إلى أن الخليج سيبقى دوماً منطقة دائمة مهمة للعمالة الوافدة، مشيرة إلى عدم اعتقادها بأن الإمارات ستفقد قدرتها على الإغراء، كونها تمتلك فكراً تقدمياً في التنمية البشرية لشعبها وتنمية البنية التحتية، بشكل يضمن وجود الفرص الأكثر جذباً للعمالة الأجنبية، سواء من الحصول على الإجازات أو من حيث التشغيل لفترة طويلة.

سجل متوسط أجر العمالة الآسيوية عبر دول مجلس التعاون أعلى زيادة بين جميع المجموعات العرقية الثلاث لهذا العام

وتجدر الإشارة إلى أن متوسط أجور العمالة الآسيوية قد زاد في جميع الوظائف بنسبة 1.57%، وذلك حسب كشف مسح رواتب الشركات في الخليج للعام الحالي، وقد سجل متوسط أجر العمالة الآسيوية عبر دول مجلس التعاون أعلى زيادة بين جميع المجموعات العرقية الثلاث لهذا العام، إذ ارتفعت بنسبة 1.57% من 9231 دولار شهرياً في مسح العام الماضي إلى 9376 دولار شهرياً في مسح العام الجاري.

فاق عدد المغادرين من العمالة الهندية في منطقة الشرق الأوسط عدد القادمين بمليون شخص

وقد أوضح غيولياني إلى أن فارق الأجور بين مجموعات العمالة الوافدة يضيق ببطء ولكن بشكل مؤكد، بينما يعني التباطؤ الاقتصادي الخليجي حالياً أن العديد من الآسيويين يجدون فرصاً أكثر عائد في أوطانهم، مشيراً إلى أن هذا العام فاق عدد المغادرين من العمالة الهندية في منطقة الشرق الأوسط عدد القادمين بمليون شخص.

وفيما يخص العمالة الماهرة في الهند، فقد زادت الرواتب بنسبة 12-14%، وكثير من العاملين في البنوك في مستويات الإدارة العليا والوسطى عادوا إلى بلادهم بعد اكتسابهم خبرة دولية، وفي المقابل تقل الفرص في أماكن أخرى بما يخص العمالة الوافدة والغربية في ضوء السياسات الحمائية للسفر في حال نقل العملات سابقاً وحالياً والمرتبطة بالبريكسيت، ولذلك يفضل الغربيون البقاء في المنطقة.

نقص متوسط أجور العمالة العربية من 11787 دولاراً في مسح العام الماضي إلى 11778 هذا العام

وقد شهد متوسط أجور العمالة العربية الوافدة في دول مجلس التعاون في مختلف الوظائف تراجعاً بنسبة 0.80%، كما نقص متوسط أجور العمالة العربية من 11787 دولاراً في مسح العام الماضي إلى 11778 هذا العام، ولكن العاملين في قطاعات تكنولوجيا المعلومات ومحترفي التسويق الرقمي كانوا الأوفر حظاً، نظراً لتزايد الحاجة لتطبيقات حلول الدفع الرقمي والشراء عبر الإنترنت.

شهدت هذه المجالات زيادة في الأجور بنسبة 7.96% بالنسبة لمدراء الإعلانات العرب أصحاب الرؤية الابتكارية

وقد شهدت هذه المجالات زيادة في الأجور بنسبة 7.96% بالنسبة لمدراء الإعلانات العرب أصحاب الرؤية الابتكارية، من 7985 في العام الماضي إلى 8621 دولاراً في هذا العام، أما أجور العمالة الغربية فقد ارتفعت في جميع الوظائف بنسبة 0.22%، ليرتفع متوسط الدخل من 12350 دولاراً في العام الماضي إلى 12377 في هذا العام.

زيد متوسط أجر الوافد الغربي بنسبة 32% عن نظيره الآسيوي، و5% عن نظيره العربي

وتواصل العمالة الغربية كسب أعلى الأجور بين الجماعات العرقية الثلاث، إذ يزيد متوسط أجر الوافد الغربي بنسبة 32% عن نظيره الآسيوي، و5% عن نظيره العربي، وحسب المسح فإن أعلى الأجور تحصل عليه وظيف العضو المنتدب أو الرئيس التنفيذي لشركة متعددة الجنسيات في المملكة العربية السعودية، إذ يتلقى صاحبها راتباً يقدر بـ 42389 دولار شهرياً في المتوسط.

شاهد أيضاً

وزارة الصحة: أحذروا شراء الأدوية عبر الفيسبوك وإنستغرام

أمسى شراء الأدوية والمكملات الغذائية عبر شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي التي تكون عادة مجهولة …