الرئيسية / حوادث / الجمارك تضبط أكبر شحنة “عاج” خلال عبورها مطار حمد الدولي

الجمارك تضبط أكبر شحنة “عاج” خلال عبورها مطار حمد الدولي

ضبطت الهيئة العامة للجمارك ووزارة البلدية والبيئة ممثلة بالإدارة التنفيذية لاتفاقية “سايتس” التابعة لإدارة الحماية والحياة الفطرية وصادرت شحنة عاج تزن 310 كيلوجرامات تقريباً من العاج.وذلك خلال عبورها مطار حمد الدولي، وأتى ذلك في إطار التعاون والتنسيق بين السلطات التنفيذية في قطر فيما يخص تطبيق اتفاقية التجارة الدولية بالأنواع المهددة بالانقراض من الحيوانات والنباتات البرية.

سيتم إعداد تقرير مفصل مع الصور حول الشحنة المضبوطة، ومن ثم إخطار سكرتارية اتفاقية سايتس ومقرها مدينة جنيف بسويسرا تمهيداً لاتخاذ الإجراءات اللازمة حسب القانون.

وقد كشفت سلطات الجمارك في مطار حمد الدولي الشحنة المضبوطة أثناء قدومها من إحدى الدول الإفريقية ومحاولتها العبور “ترانزيت” في طريقها إلى محطتها الأخيرة في إحدى الدول الآسيوية. وقد تم إخطار الإدارة التنفيذية لاتفاقية “سايتس” في قطر والتي أكدت خضوع محتويات الشحنة لاتفاقية التجارة الدولية للأنواع المهددة بالانقراض من الحيوانات والنباتات البرية.

وتنص المادة 5 لسنة 2006م بشأن تنظيم الاتجار في الأنواع والكائنات الفطرية المهددة بالانقراض على حظر الاتجار الدولي في الأنواع أو العينات المدرجة في الملاحق أو عبورها أو تفريغها مع إعادة شحنها إلا بتصريح من الإدارة التنفيذية طبقاً لأحكام هذا القانون. وقد صرح رئيس قسم الحياة الفطرية في إدارة الحماية والحياة الفطرية محمد مبارك المري بأنه سيتم إعداد تقرير مفصل مع الصور حول الشحنة المضبوطة، ومن ثم إخطار سكرتارية اتفاقية سايتس ومقرها مدينة جنيف بسويسرا تمهيداً لاتخاذ الإجراءات اللازمة حسب القانون.

وتجدر الإشارة إلى أن اتفاقية سايتس “CITES” هي اختصار لاتفاقية التجارة الدولية بالأنواع المهددة بالانقراض من الحيوانات والنباتات البرية “Convention on International Trade in Endangered Species of Wild Fauna and Flora” ، والتي وُقعت في العاصمة الأمريكية واشنطن في 3/3/1973، وبدأ العمل بها عام 1975.

شاهد أيضاً

القبض على عصابة نشل تقوم بسرقة عملاء أجهزة الصراف الآلي

حكمت المحكمة الابتدائية على رجل في العقد الرابع من عمره ، بالحبس لمدة 5 سنوات …