الرئيسية / محليات / إدارة الأرصاد الجوية:فرصة لتساقط أمطار خفيفة متفرقة على بعض المناطق

إدارة الأرصاد الجوية:فرصة لتساقط أمطار خفيفة متفرقة على بعض المناطق

توقعت إدارة الأرصاد الجوية في الهيئة العامة للطيران المدني استمرار تشكل سحب رعدية على بعض مناطق قطر، تصاحبها رياح قوية أحياناً مع هطول أمطار خفيفة ومتفرقة على بعض المناطق . وعزت الإدارة سبب انتشار السحب في معظم أرجاء وسط شبه الجزيرة العربية إلى مرور منطقة التقاء الهواء المداري Intertropical convergence zone والتي تعرف اختصاراً بـ ITCZ  على المنطقة.

وITCZ عبارة عن خط التقاء للرياح الشمالية الغربية مع الرياح الشرقية الرطبة ما يساعد على تكون تيارات هوائية صاعدة تؤدي إلى تكاثف سحب ركامية ممطرة.ولفتت الإدارة إلى أن مرور ITCZ يتزامن مع وجود تبريد نسبي في طبقات الجو العليا، وذلك حسب قراءة بالون الطقس الذي تم إطلاقه من مطار حمد الدولي فجر اليوم.

  هذه التقلبات لن تؤثر في درجات الحرارة، وستسمر في معدلاتها لشهر أغسطس

وأشار مدير إدارة الأرصاد الجوية لوكالة الأنباء القطرية عبد الله المناعي إلى أن تزامن مرور منطقة التقاء الهواء المداري على المنطقة مع وجود تبريد نسبي في طبقات الجو العليا ساعد على تكوين سحب رعدية وهطول أمطار متفرقة تتراوح بين الخفيفة إلى المتوسطة.

وقد توقع المناعي استمرار الطقس صحواً إلى غائم جزئياً أحياناً اليوم مع فرصة لتساقط أمطار خفيفة متفرقة على بعض المناطق، مؤكداً أن هذه التقلبات لن تؤثر في درجات الحرارة، وستسمر في معدلاتها لشهر أغسطس.

وأوضح أن السجلات المناخية تشير إلى تسجيل هطول أمطار في شهر أغسطس على بعض مناطق قطر في السنوات الماضية، موضحاً أن هذه الحالة شبه استثنائية وخاصة هطول الأمطار في ساعات الفجر.

شاهد أيضاً

أوريدو توفر هاتفي “آيفون 8 وبلس” اعتباراً من يوم السبت 30 الجاري

أعلنت Ooredoo أمس، أنها ستوفر لعملائها في قطر الجيل الجديد من هاتفي iPhone 8 وiPhone …